وذكر فـان الذكرى تنفع المؤمنين
يقول الله وهو اعزل من قائل ( ولا تكونوا التى نقضت غزلها من بعد قوه انكاثا)
ويعطى ربنا مثال كالمراه التى بعد انتهت من صنع وغزل القماش ثم سحبت طرف القماش فانفك عقده القماش وكأن شىء لم يكن
وكما نقول فى الامثال الشعبيه ولا تكون مثل الذى صنع طبق من الحلوى ثم وضع عليها تراب فاصبح مجهوده فى الصنع بلا جدوى وهباءا
الشاهد هو ان بعد الجد والاجتهاد فى رمضان لانتكاسل ولا يصيبنا الفتور ونتراجع عما كنا عليه فى رمضان من صيام وقران وتراويح وقيام وصدقات واذكار وصله ارحام لا نترك كل ذلك بعد رمضان
فكما قال سيدنا ابو بكر الصديق فى يوم المحنه بعد وفاه الحبيب صلى الله عليه وسلم من كان يعبد محمد فان محمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حى لا يموت ومن هذا المنطلق
من كان يعبد رمضان فان رمضان قد مضى وفات ومن كان يعبد االله فان الله حى لا يموت
فلا تكن عبدا رمضانيا ولكن كن عبدا ربانيا فرب رمضان هو رب شوال ورب باقى الشهور
ولا تكلف نفسك ما لا تطيق فلا اقول لك كن على نفس حال رمضان لان من المعروف ان رمضان بيكون فى جد واجتهاد واعانه على ذلك وتيسير واقبال على الطاعه ولكن اقول لك
لا تنس ان تضع لنفسك جدول بسيط للطاعات كما تضع جدول للمذاكره وجدول لتنسيق عملك فمن باب اولى ان تنظم ما ينفع فى اخرتك
على سبيل المثال لا الحصر
1-بالنسبه للقران لا يكون صلتك به كل رمضان وبعد كده يوضع على الارفف وفى السيارات يغشاه التراب
فليكن لك ورك جزء يوميا او حزب او حسب قدرتك ووقتك
2-بالنسبه للقيام حافظ ولو على الاقل ركعتان قبل نومك او قبل صلاه الفجر وتذكر انك كنت تستطيع ان تصلى تراويح وقيام فلك قدره بذلك ولا تتكاسل
3-صله ارحامك ولو كل اسبوع يوم اجازتك عن احد اقاربك فقطيعه الارحام قطع علاقتك بالله فيقول الله فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم والاحاديث فى فضل ذلك كثيره
4-الاذكار فى ذهابك ورجوعك من عملك او مدرستك او خرجوجك عموما
وانت ادرى بحالك المهم يكون لك نصيب من طاعات رمضان ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم خير الاعمال الى الله ادومها وان قل مش مهم كثره الاعمال المهم ديمومه الاعمال نسأل الله الثبات ومن علامات قبول رمضان التوفيق لمزيد من الطاعات بعده ف من علامات قبول الطاعه التوفيق لاختها
والله الموفق والمستعان
وسلام على المرسلين